أيهما أفضل , ويندوز فون ام اندرويد ؟

  • أيهما افضل؟ , ويندوز فون ام اندرويد .
  • What is the best? Windows phone or Androide .
  • مقارنة بين انظمة الهواتف الذكية (ويندوز فون – اندرويد) .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

اهلا ومرحبا بكم جميعا فى موضوع جديد من مواضيع ميجا تقنى وعدنا اليكم بعد انقطاع دام عدة اشهر ونأسف على هذا التأخير نحن اليوم على موعد مع موضوع فى غاية الاهمية الا وهو “الافضل فى انظمة الهواتف من حيث كل شئ” .

اولا :-
وقبل المقارنة يجب ان نعلم ان نظام الاندرويد يسيطر على 80% تقريبا من سوق الهواتف الذكية وان الويندوز فون الى جانبه لا يعتبر شئ خاصة فى الدول العربية (دول الخليج العربي) .

ثانيا , المقارنة :-

  1. السعر .
    بالمقارنة بين سعر هذا وذاك تجد فجوة كبيرة جدا ما بين اجهزة الويندوز فون واجهزة الاندرويد , فإنك إذا أردت ان تشترى هاتف جيد بنظام الاندرويد يجب عليك ان تدفع 500$ على الاقل , وعلى الصعيد الاخر لدى الويندوز لن تحتاج سوي 100$ فقط وسيكون معك هاتف يتمتع بمميزات خرافية بهذا السعر البسيط فقط  , وفرق الاسعار بين الهواتف هنا وهنا كالفرق بين السماء والارض , لدينا على سبيل المثال Windows Phone  الفرق بين اسعار جميع هواتفها ضئيل جدا ويكاد لا يُذكر ولن أحدثكم عن الاندرويد لآننا بالفعل نعلمه .
  2. سهولة الاستخدام .
    الناس ينفرون عادة من الويندوز فون ومن هواتف Microsoft   عموما لأنها صعبة الاستخدام ولآنها تعمل بنظام Window 8.1  وهذا ما أوجد الصعوبة وجعل الشركة تتوقف عن تصنيع هذه الاجهزة من جديد واعادة التفكير فى الامر , على الصعيد الاخر تجد الاندرويد سهل الاستخدام مع امكانية عمل اى شئ فى الهاتف لآنه مفتوح المصدر “Open Source” ومعنى انه مفتوح المصدر انك تستطيع التحكم فى الهاتف بأى طريقة تريدها وبالشكل الذى يعجبك وما ساعد على الاستخدام هو كثرة البرامج التى تفعل اى شئ فى الهاتف , كل شئ له تطبيق .. ولكن مع استخدامى الشخصى وجدت ان الويندوز فون سهل جدا ولن اقول اسهل من اندرويد ولكن الويندوز فون يريد الفهم ويريد التطبيق عليه بإستمرار وما ساعدنى انا شخصيا هو اننى اعمل على Windows 8.1  على حاسوبى الشخصى منذ مدة .
  3. الحماية .
    دعونا نتحدث بكل صراحة فى هذا الموضوع , ويجب علينا ان نعلم جميعا ان جميع هواتف الاندرويد معرضة للاختراق فى اى وقت وجميع اصدارات الاندرويد بلا استثناء حتى ان هناك تطبيقات فى الاندرويد تفعل هذا بدون اى مشاكل لدرجة ان هناك تطبيق يرسل رسالة لهاتف اخر يعمل بالاندرويد فيستطيع التحكم فيه بل وإغلاقة فى اى وقت اراد , ولآنه لا يوجد رقابة على متجر Google play  فجعل المخربين يعيثون فيه فسادا , وقدمت شركات الهواتف الذكية (Samsung – Huwei – Lenovo … Etc  ) وعودا بأن الحماية ستتوفر بشكل اكثر امانا فى اصدار اندرويد 5.1 (LoliPop) وبأنها ستحل بعض المشاكل ولكنها مع الاسف وقفت عاجزة امام الحماية , وعلى الصعيد الاخر لدينا ويندوز فون غير معرض للاختراق فى اى وقت هذا لآن الشركة تهتم بالتحديثات وسد الثغرات واجبار الهاتف على حماية نفسه على عكس اندرويد تماما .
  4. التحديثات .
    هل يجب ان احصل على هاتف بسعر 700$ من اجل ان تأتينى التحديثات فى اى مكان ؟ الخطأ منى ام من الشركة ام من الهاتف ؟ بالطبع كلنا نعرف المعاناة التى يعانيها مستخدمى الاندرويد من التحديثات على وجه الخصوص , وعدت الشركات بتحديث سد الثغرات ولم يحدث , وعدت بتحديث حل مشكلة البطارية فزادت الطين بلة , شركات الهواتف الذكية بنظام اندرويد عنصرية بلا شك لآنها تفضل دول الخليج العربى على دول سائر الوطن العربي وهذا لآن الهواتف السائدة هناك S6 – S6 Edge – Note 3.4  وغيرها من الاجهزة الحديثة ولكن مع باقى الدول العربية الامر مختلف تماما لآنهم يمتلكون هواتف بأسعار عادية مثل Star  ولكن هم ايضا لهم الحق فى التحديثات , الشركات تحدث مناطق وتترك مناطق وتحدث هواتف وتترك هواتف اخرى بلا تحديث , المسئول عن تحديثات الاندرويد هى Google  ولكن ليس العيب عيبها فهى تضع التحديثات وتجعلها جاهزة للجميع اما شركات الهواتف تميز فئة عن اخرى .. وإذا نظرنا الى هواتف Windows Phone   نجد ان من اولها الى اخرها تواكب جميع التحديثات الجديدة حتى ان اخر تحديث لهم سيكون Windows 10  لجميع هواتف شركة Microsoft   من اول Lumia 425 435 535 540 640  والهواتف الاخرى لسلسة Lumia  بجميع اسعارها .
  5. الدعم .
    للاندرويد دعم خاص من Google ولويندوز فون دعم خاص من Microsoft وانا أفضل الاخيرة على جوجل لآنها بالفعل ستسيطر على الانترنت فى السنوات المقبلة ولآن جوجل بدأت تدخل فى مسارها الخاطئ وتزداد مشاكلها يوما بعد يوم حتى ان ترجمة Bing  افضل بكثير عن ترجمة Google   وهذا مثال بسيط .
  6. المتجر .
    من الاشياء التى يتفاخر بها بعض مستخدمى اجهزة الاندرويد هو متجر Google Play  وسهولته وكثرة التطبيقات فيه حيث انه يحتوى تقريبا على مليون ونصف تطبيق ما بين العاب وبرامج واشياء عديمة الفائدة اما ويندوز فون يمتلك متجر بسيط يحتوى على 400000 تطبيق فقط , ولكنهم لا يعلمون اننى ان كتبت كلمة FaceBook – Avast   فى جوجل بلاى سيخرج لى المئات من فيس بوك والمئات من افاست وهذا حشو فارغ ليس له اى فائدة , والسؤال هنا ما فائدة كثرة التطبيقات عديمة الفائدة ؟ وما الفرق بين تطبيقات Windows Store  و Google play  من حيث الفائدة ولماذا تتفاخرون بكثرة التطبيقات عديمة الفائدة ؟ انا شخصيا اري ان متجر ويندوز لا يحتاج الى اى تطبيقات اخرى لآنه بالفعل لديه ما يكفى المستخدم ويكفى حاجة الهاتف وقد عوضو عن هذا النقص فى المتجر بالتحديثات لنظام الهاتف الخاص حيث جعلو الهاتف يستغنى عن بعض التطبيقات لآنه يوجد فيه بالفعل هذا الامر بلا تطبيق .
  7. السرعة .
    بلا ادنى شك معروف ان سرعة الاندرويد فى تباطئ يوما بعد يوما حتى وان كان هاتفك احدث هاتف اندرويد فهو لا يستطيع تحمل كثرة التطبيقات والامثلة كثيرة جدا على الهواتف التى ينهار نظامها بسبب كثرة التطبيقات , اما مع ويندوز فون يمكنك تحميل اى عدد من التطبيقات الالعاب ولن يصيب هاتفك اى مكروه .

يمكنك التأكد من صحة هذا الكلام حيث حصل هاتف Microsoft Windows Phone 950XL على هاتف العام 2015 وتربعه على عرش قائمة الهواتف الذكية ، يمكنك الرؤية من هنا “افضل 10 هواتف في العالم” .

نهاية المقال .

إذا طلبت نصيحتى أيهما ستختار سأنصحك بالافضل وهو نظام ويندوز فون ولا تتردد يوما فى شرائه لآنك ستدخل فى عالم اخر سينقلك الى الخيال بكثرة خيارات النظام نفسه بدون تطبيقات عديمة الفائدة وبسرعة الهاتف وامكانياته وايضا الكاميرا ويمكنك تجربته بنفسك او إسأل شخص قد جرب هذا وذاك ولا تغتر بكثرة مستخدمى الاندرويد لآنهم لن ينفعوك يوم يتعطل الهاتف .

55 تعليق

  1. كيف انزل ويندوز 10

  2. الحقيقة المقال أكثر من رائع وبحيادية تامة وأحترم العقليات العلمية المنيرة مثلك ونسأل الله أن يلهمنا الرشد والصواب والتوفيق والسداد في الدنيا والآخرة.

  3. هل يوجد متجر غير windows phon

  4. عذرني أستاذي لدخولي في تفاصيل تقنية داخلية في نظام ويندوز فون، ولكن أحسست من مقارنتك الموضوعية أنك متخصص وتعلم جيدا في خفايا وأسرار البرامج وأنظمة التشغيل:
    لديّ جهاز محمول يعمل بنظام ويندوز فون 8.1 .. من المعروف أن النظام يخزن من خلال التصفح العديد من الملفات المؤقتة التي تستنزف مساحة الجهاز وإلى هنا الأمر طبيعي؛ لكن هذا النظام لم يكن يحتوي ولغاية فترة قريبة على طريقة سلسة لحذف ملفات التصفح، ما اضطرني لحذف تطبيقي فيسبوك وتويتر لأنهما استأثرا بالمساحة الأكبر منها. المشكلة عندما أردت إعادة تثبيتهما من خلال متجر التطبيقات الخاص بويندوز؛ يرفض التثبيت بعد طول تنزيل، مظهرًا رسالتي الخطأ 80073cf6 و 80073cf9 على التوالي لكل من فيس وتويت. كيف أستطيع حلها علما بأنني تأكدت من إعدادات المنطقة وإحداثيات الموقع؟

    • تحدثت إلى دعم مايكروسوفت تواً وأخبرتهم بالمشكلة.
      للأسف ردوا بان المشكلة حلولها لا زالت غير متوفرة لذالك اقترحوا عليّ عمل Hard Reset للهاتف.

      أعتقد أن هذا هو الحل الوحيد حالياً

  5. كلام صحيح كنت استخدم اندرويد galaxy s3 لكن شاءالله وسرق الهاتف ومن الفلس اشتريت هاتف Lumia 530 حتى البي احتياجاتي فلاحظت اني لم اعيد تشغيل الجهاز ولم افعل فورمات لانه مستقر احببت النظام استبدلته بهاتف Lumia 920 ولما رجعت لنظام اندرويد اتعبني والان معي هاتف Lumia 650 ?

  6. طيب هل الاحسن انزل ويندوز 10 ولا أسيب الموبايل على ويندوز 8.1 ؟

    • لو تريد بعض المميزات الجديدة التي تم طرحها قي ويندوز 10 فقم بالتحديث واذا لم يكن يهمك الأمر فلا تفعل.
      لكن بصدق ويندوز 10 ممتازة بمعنى الكلمة

ضع تعليقا مناسبا وشاركنا رأيك و لنعمل على إبقاء النقاش ودياً وحضارياً ...

%d مدونون معجبون بهذه: