Huawei company logo

هونج مينج، نظام التشغيل الجديد من هواوي لكسر السيادة الأمريكية

السلام عليكم،

بعد الأخبار المتداولة في وقت سابق من هذا الأسبوع، حدثت عدة تغييرات على الساحة التقنية والتي يمكن أن تغيّر الشكل المعروف لسوق الهواتف الذكية الذي نراه الآن، مواليد جدد على الخريطة وآخرون لربما يختفون من الواقع.. فالأخبار لا تسّر أي من شركات تصنيع الهواتف الذكية التي تعمل على تصنيع هواتف بنظام Android.

Huawei، الشركة الصينية التي لها باعٌ كبيرٌ في سوق الهواتف الذكية والتي قد شارفت على حافة Samsung بعدما تخطت آبل في المبيعات وكادت أن تملك السوق قد سقطت في فخ الأمريكان والذين لا يُحسنون فعل أي شيء سوى نصب الفخاخ، فكما نعرف جميعاً أن الولايات المتحدة ليس لها حبيب سوى مصلحتها الشخصية وليس لها منافس على الاطلاق، ظننا جميعاً أن الصين قادرة على أن تُجابه تلك القوة الخرقاء ولكن قُطع الأمل الذي بنيناه على هذه المنافسة.

خط سير الأحداث لا يدل سوى على أن أمريكا لا تخاف، ما حدث أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قام بوضع شركة هواوي على القائمة السوداء Trade Blacklist لاتهامها ببعض التهم التي تخص التجسس وخلافه (لكون شركة هواوي هي في الأصل شركة اتصالات وشرائح اتصال بأنواعها) ولها باع كبير في سوق شرائح الاتصال حتى أنه لا يكاد يخلو أي بيت أو شركة من شرائح صنعتها Huawei لما لها في هذا المجال من أبحاث قدرت بمليارات الدولارات.

وبعد حظر شركة هواوي قامت شركة جوجل بمنعها من استخدام الرخصة لاستخدام أندرويد الخاص بجوجل، نظام أندرويد في الأصل مفتوح المصدر ولكن هواوي لا تستطيع العيش بدون خدمات جوجل المختلفة والتي يتربع على عرشها وعرش جميع التطبيقات Google Play Store، وخدمات أخرى طورتها جوجل على مدار السنوات السابقة بنفسها والتي تحتكرها لنفسها وتستطيع حرمان أي هاتف من التنفس حرفياً إن قامت بمنع هذه الخدمات عنه.

هناك العديد من الشركات التي ألزمها قرار الرئيس الأمريكي بالتبعية مثل Intel, Microsoft ولكن ما ظهر على الساحة هي جوجل لأنها بادرت بالأمر وأعلنت هذا من خلال حساب @Android على تويتر، قطع علاقات بالكامل وتعاملات أدرت على الشركتين أرباح لا تقدر بثمن على مدار الأعوام السابقة… ولكن تأتي الرياح دوماً بما لا تشتهي السفن.

هل هذه نهاية هواوي؟

لا يا عزيزي المستخدم، هواوي لا تموت بسهولة، فكما أسلفت الذكر بأنّها عملاق تصنيع شرائح الاتصالات ولا يمكن أن تستغني عنها الدول والحكومات وشركات تصنيع الشرائح بهذه السهولة، لأن لها أبحاث كثيرة جداً في هذا المجال وبراءات اختراع قدرت بمليارات الدولارات حتى أن سوق الهواتف الذكية لـ هواوي ينافس أكبر شركة أمريكية وتغلب عليها بالفعل Apple، هواوي اشتهرت بالعديد من الأشياء ولكن أشهرها سوق الهواتف الذكية وقوة هواتفهم مع أسعار معقولة على مدار سنوات كانت سامسونج وآبل تبيع الناس قمامة مقابل 1000 دولار أمريكي ولنا في الهواتف القابلة للطي خير مثال، يكفي أن ترى المواصفات في هاتف سامسونج Galaxy Fold وتقارنه مع أخيه الأصغر Huawei Mate X Fold.

Huawei حتى الآن يمكنها استخدام نظام أندرويد في جميع الهواتف التي بيعت ولكنها لا تملك رخصة لتصنيع هواتف ذكية جديدة تعمل بهذا النظام، الأمر لا يعني النهاية لأن هواوي في وقت سابق من هذا العام قد أشارت بأنّ لديها نظام تشغيل جديد قد عملت عليه من العام 2012 وحتى الآن من تطوير وبناء كامل للنظام ليعمل بكفاءة ويدخل السوق قادراً على منافسة الأشداء IOS, Android وحتى لا تلاقي نفس المصير الذي لاقاه Windows Phone نظام التشغيل الأروع على الاطلاق ابن أغبى شركة تقنية في التاريخ.

فما هو هذا النظام الجديد؟

HongMeng OS، نظام تشغيل شبيه بالنظام الأشهر أندرويد ولكن هذا الـ هونج مينج تابع لشركة واحدة وليس مفتوح المصدر مثل غريمه السابق، انه تابع لهواوي فقط وليس شيء آخر يمكنك تسميته بـ IOS Version 2 من ناحية التصميم والشكل العام وانطباع المستخدم والانغلاق على الذات للحماية.

قامت شركتنا الغارقة Huawei بتطويره من الصفر ليبدو وكأنّه جاء من المستقبل مع انهم طوروه منذ زمن بعيد ولكن لم يعلنوا عنه الا اليوم ولم يتحدثوا عنه الا في مارس السابق لمواجهة أي تهديد مباشر او غير مباشر يأتي من جوجل او أمريكا على حد سواء، والآن تعالى لنستكشف نظام هونج مينج من هواوي.

الشركة قالت أن هذا النظام الذي طوروه منذ 7 سنوات تقريباً لم يجربوه في السوق ولكنهم جربوه في الشركة بين الموظفين على استحياء وكأنهم كانوا يأخذون الانطباعات من الموظفين أولاً ومن ثم الحصول على أكبر قدر ممكن من التعليقات عليه ثم اطلاقه في السوق ولا يوجد فرصة أفضل من هذه للحصول على التجربة الحية في السوق.

النظام الجديد هونج مينج سيكون عابر للمنصات وسيعمل على الهواتف الذكية وأيضاً الأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة Notebooks على حد سواء،

شاهد الفيديو التالي لتتعرف على Huawei New OS.

برأيك، هل ستقوم هواوي من وسط الركام وتحصل على السوق مرة أخرى بنظامها الموعود الجديد أم أنها مجرد حلاوة روح ومنازعة لن تنتهي على خير؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

#HongMeng_OS

6 تعليقات

  1. غريب على الثقافة العربية والغربية على حد سواء ولكن اذا كان سيدمر اندرويد فانا احبه

  2. والله انا حبيت نظام هونج مينج دا وخصوصا انك عامل تغطية اخباري فوق الممتازة للموضوع من اوله لاخره على الموقع عندك
    اظن اني هكون من اول الناس اللي هيشتروه

    شكرا على التغطية

  3. Huawei Hong meng يعمل بأى هاتف من اى شهر

ضع تعليقا مناسبا وشاركنا رأيك و لنعمل على إبقاء النقاش ودياً وحضارياً ...

%d مدونون معجبون بهذه: