كل ما تريد معرفته عن منصة الألعاب PS5 بلاي ستشين 5

كل ما تريد معرفته عن منصة الألعاب PS5 بلاي ستشين 5

بالتأكيد جميعاً يعرف منصة ألعاب الفيديو الشهيرة PlayStation التي تم تطويرها بواسطة شركة سوني والتي تم إطلاقها لأول مرة في عام 1994 وبعد النجاح الباهر الذي حققه الإصدار الأول من هذه المنصة بدأت الشركة في إطلاق منصات أخرى محسنة بنفس المسمى ولكن مع اختلاف الأرقام حيث بدأت من PlayStation 1 حتى وصلت إلى PlayStation 5 الذي سنتحدث عنه في مقال اليوم حيث سأقدم لك كل ما تريد معرفته عن بلاي ستشين 5.

PlayStation 5 هو عبارة عن منصة ألعاب من شركة سوني تم الإعلان عنه في بداية شهر يونيو / حزيران من عام 2020 الحالي، مع تحسينات قوية على مستوى المواصفات وسعر ممتاز ليستكمل النجاح الباهر الذي حققته شركة سوني في هذا المجال ويكون خليفة PS4 بلاي ستيشن 4، ومن المنتظر طرح منصة الألعاب إلى الأسواق رسمياً مع نهاية هذا العام ليتنافس وجهاً لوجه مع أجهزة Xbox Series X الجديدة أيضاً.

كل ما تريد معرفته عن منصة الألعاب PS5 بلاي ستشين 5

كل ما تريد معرفته عن بلاي ستشين 5

قبل الخوض في سعر و مواصفات منصة الألعاب PlayStation 5 أود أن أخبركم بأن الشركة ستطلق إصدارين من هذا الجهاز حيث سيكون هناك إصدار قياسي من PlayStation 5 و إصدار أخر بأسم PS5 Digital Edition بدون محرك أقراص Blu-ray بدقة 4K.

حتى الآن ، ما نعرفه هو أنه سيكون هناك إصداران من PS5 سيتم طرحهما عند الإطلاق الإصدار العادي والإصدار الرقمي والذي يبدو أنه يأخذ إشارة من Xbox One S Digital Edition الذي تم إصداره في عام 2019. وهذه تعتبر خطوة ذكية جدًا لشركة Sony لإصدار وحدة تحكم رقمية نظراً لأن الألعاب الرقمية أصبحت أكثر بروزاً هذه الأيام.

مواصفات PS5 بلايستشين 5

  • التصميم: تصميم PS5 و PS5 Digital Edition مميز جدا ومتماثلين بشكل أساسي مع اختلاف فتحة محرك الأقراص من الناحية الجمالية. ومن الصور يبدو أنهما ذي مظهر أنيق مع منحنيات وبينما يبدو جهاز PS5 واقفاً بشكل رائع ، فإنه سيكون أيضًا قادرًا على وضعه أفقياً.
  • المعالج: يحتوي بلاي ستيشن 5 على وحدة معالجة مركزية مكون من 8 أنوية والأنوية مصنوع بتكنولوجيا تصنيع بدقة 7 نانومتر، وتكون مشابهة لمعالجات Zen 2 Ryzen PC، والشريحة المخصصة تحتوي على ثمانية أنويةZen 2 مسجلة بسرعة 3.5 جيجا هرتز (على الرغم من أنها قادرة على التردد المتغير).
  • وحدة معالجة الرسومات GPU: بطاقة الرسومات GPU التي يصل بها إصداري PS5، تعتمد على معمارية AMD المصغرة Radeon Navi (شريحة RDNA 2 مخصصة) وستدعم تتبع الأشعة والتي ستكون عبارة عن أجهزة بدلاً من برامج كما أنها ستكون قادرة تشغيل ألعاب 4K بسرعة 120 هرتز – مع دقة تصل إلى 8K في وقت ما في المستقبل.
  • ذاكرة التخزين: تعتمد منصة الألعاب الجديد على محرك أقراص من النوع الحديث SSD وذلك بدلاً من تقنية محرك الأقراص الثابتة التقليدية المستخدمة في بلايستيشن 3، و4 لتوفير التخزين وتسريع عملية التحميل واللعب، حيث أكدت الشركة أن تجربة استخدام هذه المنصة أسرع وأفضل بكثير من الأجيال السابقة، وبذلك سيكون تحميل وتشغيل الألعاب أسرع بكثير وسيأتي القرص الصلب بسعة 825 جيجا بايت. وعلاوة على ذلك فأن PS5 سيأتي مع فتحة NVMe SSD قابلة يمكنك تركيب SSD إضافي بها.
  • ذاكرة الوصول العشوائية: PS5 ستأتي مع ذاكرة عشوائية من نوع GDDR6 وبسعة 16 جيجا رام. مع تشغيل 10 جيجا بايت بسرعة 560 جيجا بايت / ثانية و 6 جيجا بايت بسرعة 336 جيجا بايت / ثانية.
  • صوت ثلاثي الأبعاد 3D: أكدت سوني أنها قامت بتحسين أجهزة الصوت من خلال مجموعة شرائح AMD وذلك بفضل محرك Tempst الجديد. حيث قامت بتضمين وحدة مخصصة للصوت ثلاثي الأبعاد الذي يعد بتحسينات صوتية كبيرة على الآلات الحالية والسابقة مما يوفر تأثيراً محيطياً طبيعياً في سماعات الرأس العادية.
  • واجهة مستخدم PS5: جهاز الألعاب بلاي ستيشن 5 سيأتي مع واجهة مستخدم جديدة تلقت “إصلاحًا شاملًا بنسبة 100% من PS4.
  • 4K Blu-ray: الإصدار العادي من PlayStation 5 سيدعم خاصية 4K Blu-ray ولن تكون موجودة في الإصدار الرقمي PS5 Digital Edition.
كل ما تريد معرفته عن منصة الألعاب PS5 بلاي ستشين 5

ملحقات PlayStation 5

وفقاً لم تم الإعلان عنه فأن أجهزة بلاي ستيشن 5 ستأتي مع العديد من المحلقات بما في ذلك كاميرا عالية الدقة ، وسماعة رأس لاسلكية ثلاثية الأبعاد بتقنية Pulse ، ووحدة تحكم عن بُعد للوسائط ، ومحطة شحن Dualsense. حاليًا لم يتم الإعلان عن أي معلومات إضافية عن هذه الأجهزة ولم توضح الشركة ما إذا كانت سيتم تضمينها في كل صندوق PlayStation 5 أو سيتم بيعها بشكل منفصل.

وحدة التحكم DualSense التي سترافق الجهاز ستأتي على مشغلات تكيفيه لأول مرة مما يعني أنها تلحق بوحدة التحكم Xbox بعدة طرق حتى أنها ستحتوي على ميكروفونات مدمجة حتى تتمكن من الدردشة مع الأصدقاء بدون سماعة رأس ومن الناحية النظرية نعلم الآن أيضاً أن PS5 سيدعم وحدات التحكم DualShock 4 القديمة من PS4 بطريقة محدودة فقط. سيعملون عندما تلعب ألعاب PS4 على الأجهزة الجديدة ولكن ليس مع ألعاب PS5 والتي ستستفيد بشكل مثالي من ميزات DualSense الجديدة إذا أمكن ذلك.

شاهد أيضاً

سوني ستطلق جهاز Playstation 5 في 2020

Sony لن تطلق جهاز Playstation 5 في 2019

أخبار التقنية | في الأسبوع الماضي قال Takashi Mochizukiالمراسل التقني في صحيفة وول ستريت جورنال …

ضع تعليقا مناسبا وشاركنا رأيك و لنعمل على إبقاء النقاش ودياً وحضارياً ...