تعرف على الثغرات الأمنية في برنامج زووم ميتنج ZOOM

تعرف على الثغرات الأمنية في برنامج زووم ميتنج ZOOM

في الآونة الأخيرة ظهرت العديد من الثغرات الأمنية في برنامج زووم ميتنج الذي يساعد الأشخاص على التواصل مع فرق العمل الخاصة بهم عبر مكالمات الفيديو والدردشات النصية ولكن مع ظهور الثغرات الأمنية التي تم اكتشافها بواسطة الباحثين قامت بعض الدول بحظر استخدام هذا التطبيق في بلادهم.

ووفقاً للسيد ” باتريك واردل ” المخترق السابق في وكالة الأمن القومي وباحث أمن رئيسي حالي في جامف فأن الثغرات الأمنية التي ظهرت في برنامج زووم ميتنج للكمبيوتر هى الأحدث في سلسلة من التنازلات الأمنية التي تم كشفها في الأشهر الأخيرة حيث تمكن الهاكرز والمخترقين من اختراق كاميرا الويب والميكرفونات الخاصة بالمستخدمين كما أنهم سيتمكنون من سرقة كلمات مرور Windows وأيضاً اختراق أمان آخر للأمن على أجهزة Mac.

تعرف على الثغرات الأمنية في برنامج زووم ميتنج ZOOM

الثغرات الأمنية الموجودة في برنامج زووم ميتنج

وبمجرد أن يصل القراصنة إلى الجهاز ستتاح أمامهم فرصة للوصول إلى أساسيات الجهاز وذلك بسبب الثغرات الأمنية الموجودة في برنامج زووم ميتنج ومن هناك سيمكنهم الوصول إلى نظام التشغيل الأساسي ويمكنه بسهولة تثبيت وتشغيل برامج ضارة أو برامج تجسس دون أن يتم اكتشافها.

أما بالنسبة للثغرة الأمنية الأخرى فستسمح للمخترقين الوصول المادي إلى الجهاز وبذلك سيضر بتدفق الصوت والفيديو في Zoom حيث سيتم خداع الخدمة لتسليم كاميرا الويب والوصول إلى الميكروفون لمستخدم آخر وقال باتريك واردل لن يتم عرض مطالبات إضافية وكان الرمز الذي تم إدخاله قادرًا على تسجيل الفيديو والصوت.

وعلاوة على ذلك فأن هناك ثغرة أمنية أخرى تعمل على مشاركة معلومات المستخدم على موقع فيس بوك حتى وإن كان الشخص لا يملك حساباً على شبكة التواصل الاجتماعي العملاقة وبجرد فتح برنامج زووم ميتنج على جهاز من شركة آبل سيتم مشاركة البيانات تلقائياً على فيس بوك وهذه البيانات تتضمن نوعَ الجهاز ومواصفاته وشبكة الاتصالات على الجهاز بالإضافة إلى المنطقة الزمنية و المدينة معرف المعلِن الفريد وهو رقم مميز لكل جهاز تستخدمه الشركات لاستهداف المستخدمين بالإعلانات.

كيف يتم مشاركة البيانات على فيس بوك

تم تحليل هذه الثغرة بواسطة موذربورد وقالت أن برنامج زووم ميتنج يتصل مباشرة بواجهة برمجة التطبيقات الجرافيكية الخاصة بالفيس بوك Graph API تلقائياً عندما يتم تثبيتها على أي جهاز من شركة آبل وهذه العملية تمكن المطورين من جمع البيانات وإرسالها عبر منصة موقع التواصل الشهير فيسبوك.

تعرف على الثغرات الأمنية في برنامج زووم ميتنج ZOOM

و يعود سبب المشاركة على فيس بوك إلى أن برنامج زووم ميتنج يستخدم مجموعة تطوير البرامج SDK الخاصة بمنصة التواصل الاجتماعي الشهيرة وهي مجموعة من التعليمات البرمجية التي يستخدمها المطورون غالباً للمساعدة في إضافة ميزات معينة إلى تطبيقاتهم الخاصة.

وأعتذر الرئيس التنفيذي للشركة المطورة لتطبيق زووم السيد “إيريك يوان” عن هذه المشكلة التي لحقت بتطبيق زووم ميتنج وأكد أن شركته قامت بإزالة مجموعة تطوير البرامج (SDK) التي سببت المشكلة وستعمل دائما على حماية بيانات المستخدمين وخصوصياتهم.

شاهد أيضاً

شرح تحميل تطبيق Proton VPN للاندرويد والايفون مجانا

شرح تحميل تطبيق Proton VPN للاندرويد والايفون مجانا

إذا كنت تواجه مواقع أو تطبيقات محظورة في دولتك، وتريد تشغيله من خلال جهازك، بدون …

ضع تعليقا مناسبا وشاركنا رأيك و لنعمل على إبقاء النقاش ودياً وحضارياً ...