spaceX satelits

الانترنت الفضائي من SpaceX ليس كما تعتقد – تفاصيل جديدة عن Starlink

  • التعريف بالإنترنت الفضائي
  • خطة SpaceX لغزو الإنترنت الفضائي
  • حقيقة الإنترنت الفضائي من Starlink
  • تقديم معلوماتك للحصول على آخر التحديثات.

انتشرت أخبار كالنار في الآونة الأخيرة عن SpaceX والانترنت الفضائي الذي سيغزو العالم لاسيما بسعره الرخيص وأيضاً بانتشاره الكثيف بين بلدان العالم المختلفة وخصوصاً النامية.

كان الإنترنت الفضائي ولا يزال حلم كل شخص يسكن في دولة لا تقدم له الإنترنت المطلوب سواء السرعة او السعة التي تخدمه فعلاً سواء في عمل لاستخدامها في اعمال أخرى مثل الـ Gaming والذي انتشر هو الآخر بين شباب وطننا العربي في نفس تلك الآونة مع ذيوع صيت ألعاب الـ Battle Royal مثل Fortnite وPubG.

بدا الإنترنت الفضائي من SpaceX تحت مسمى مشروع Starlink وكأنه الحلم الذي سيتحقق وسيغدو حقيقة بمجرد اطلاق هذه الأقمار الصناعية الى الفضاء.. توالت الإشاعات عن الأسعار الرخيصة والقدرات العالية والأرقام الخرافية الغير منطقية أصلاً عن الإنترنت الفضائي.

فما هو الإنترنت الفضائي؟

الإنترنت الفضائي هو الذي يتم بثه عن طريق الأقمار الصناعية بدون الاحتياج الى توصيلات أرضية او الى شبكات هواتف محمولة في الجوار.

بمعنى أنك تتواصل من خلال أجهزة مخصصة لهذا الأمر مع القمر الاصطناعي تحميل ورفع أي ملفات او بيانات يكون عن طريق إشارة القمر الصناعي بدون الحاجة ابداً الى أي توصيلات أرضية من أي نوع ولا أي شبكات هواتف محمولة قوية في الجوار.. مما يحل مشكلة كبيرة مثل انقطاع شبكات الهواتف المحمولة في بعض المناطق او الضغط عليها في بعض الأحيان مثل ما رأينا في الفترة الأخيرة مشكلة الضغط على شبكات الهواتف المحمولة بسبب أزمة Covid-19 والتي تسببت بانقطاع الخدمة عن بعض المناطق المأهولة بالسكان.

الأقمار الصناعية تغنيك عن كل هذا اليأس، تغنيك عن الحاجة الى اتصال شبكة قوي وتغنيك ايضاً عن الاحتياج الى موصلات مصنوعة من الألياف الضوئية او النحاس الممتاز لأنك ستتواصل مباشرة مع الفضاء مثل أطباق استقبال إشارة القنوات الفضائية.

خطة SpaceX لغزو الإنترنت الفضائي

SpaceX هي شركة تابعة لرجل الأعمال التقني Elon Musk المالك لبعض الشركات التقنية الكبرى مثل Tesla Motors ويعمل على تقنيات حديثة مثل الذكاء الاصطناعي وغيره في مجالات التقنية المختلفة.

مشروع سبيس اكس الجديد هو Starlink والذي يعمل Musk من خلاله على السيطرة على الإنترنت الفضائي.. والذي هو موجود بالمناسبة على أقمار اصطناعية أخرى قبل ستار لينك أصلاً، أقمار مثل EUTLESAT W3.

المستهدف من خلال مشروع Starlink أن يتم احتكار الإنترنت الفضائي لصالح شركة سبيس اكس التابعة لنفس المالك مباشرة بأسعار منافسة للأقمار والأنظمة الأخرى وبسرعات أعلى من المعتاد ولكن هل الاشاعات التي سمعناها صحيحة؟

حقيقة الإنترنت الفضائي من Starlink

اشاعات مثل (السرعات العالية ذات السعر الرخيص/ التغطية الكاملة لكوكب الأرض/ السعات الغير منتهية/ لا تحتاج الى أجهزة اتصال).

السرعات العالية موجودة ولكن بأسعار أغلى من الاشاعات.
التغطية الكاملة لكوكب الأرض هو الخطة المستهدفة ولكن حتى الان لم يتم تغطية سوى جزء صغير جداً من الكوكب.
السعات الغير منتهية لا وجود لها ولا حتى في الأحلام.
تحتاج الى أجهزة اتصال وبالمناسبة أسعارها عالية وغير منافسة اطلاقاً للإنترنت الأرضي. (تسريب شكل أجهزة استقبال الإنترنت الفضائي من Starlink/ SpaceX).

تقديم معلوماتك للحصول على آخر التحديثات.

يمكنك الدخول الى الموقع الخاص بمشروع starlink من هذا الرابط وتقديم اسمك وبريدك الإلكتروني للحصول على آخر التحديثات حول التغطية الكاملة ووصولها الى المكان الذي تسكن فيه أم لا.

#Starlink

ضع اسمك وعنوانك لتحصل على تنبيه عند اتاحة هذا النوع من الإنترنت لك، ولكن تذكر أيضاً بأن الإنترنت الأرضي أرخص ولا يحتاج الى أجهزة استقبال ومصاريف مثل هذا الأخير.

ضع تعليقا مناسبا وشاركنا رأيك و لنعمل على إبقاء النقاش ودياً وحضارياً ...