أفضل 5 مواقع تعليمية تقدم كورسات وشهادات مجاناً

أفضل 5 مواقع تعليمية تقدم كورسات وشهادات مجانا

إذا كنت تبحث عن موقع عربي يوفر لك كورسات في جميع المجالات المختلفة مثل علوم الكمبيوتر والعلوم الطبية والهندسات والفنون وكافة المجالات والعلوم المختلفة النظرية والعملية بالإضافة إلى كورسات سيو وتسويق إلكتروني وتحليل رقمي؟ فتابع هذا المقال للنهاية حتى تتعرف على أفضل 5 مواقع تعليمية عربية تقدم كورسات وشهادات مجاناً.

رواق – Rwaq

رواق عبارة عن منصة تعليمية مجانية باللغة العربية توفر لك كورسات ودروس في شتى المجالات والتخصصات وهذا المحتوى الموجود يتم تقديمه بواسطة أساتذة جامعيين من مختلف أنحاء العالم العربي وهذا يعد الخيار الأول لتعلم مجالات جديدة تساعدك في حياتك اليومية أو في شغلك على الانترنت وأيضاً بإمكانك الالتحاق بالمادة المثيرة لاهتمامك ومتابعة محاضراتها أسبوعياً والتفاعل مع المحاضرين وزملاء الدراسة أينما كنت وفي الوقت الذي يناسبك تحصل على كل ذلك مجاناً عبر رواق وعلاوة على ذلك فأن بعض الكورسات والدورات التعليمية الموجودة على المنصة مقدمة من شركات عالمية مثل Microsoft و Cisco ويعطيك شهادات إتمام في بعض الدورات والكورسات بعد الانتهاء منها.

إدراك – Edraak

إدراك هي منصة أخر للتعليم عن بعد تعمل بالشراكة مع edX التي تعد أول منصة تعليمية في العالم والتابعة لجامعة هارفرد الأميركية و معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا كما أن منصة إدراك توفر للمستخدمين العديد من المساقات من مختلف المجالات لجميع الناطقين باللغة العربية وبشكل مجاني وتعد من أهم وأشهر المواقع التعليمية العربية التي تحتوي على كورسات ودروس ذات جودة عالية جداً في مختلف المجالات وعلاوة على ذلك فأن هذه المنصة الرائعة تعطي للمستخدمين شهادات بعد إتمام المساقات بشكل إلكتروني.

أكاديمية التحرير

أكاديمية التحرير هي منصة تعليم إلكترونية مصرية تهتم بمساعدة الطلاب المصريين على تعلم مناهجهم الدراسية عن طريق الانترنت ولا تقتصر فقط على تقديم دورات في المناهج الدراسية حيث أنها تقدم أيضاً كورسات في مختلف المجالات مثل التكنولوجيا والرياضيات والعلوم الطبيعية كما أنها تسمح لأي شخص عربي مهتم بتحسين ثقافته وتوسيع خبراته و زيادة مهاراته بالتسجيل فيها ومشاهدة الكورسات في مختلف المجالات مجاناً.

نفهم – Nafham

نفهم هي منصة أخرى للتعليم ومشاهدة الكورسات عبر الانترنت حيث أنها تقدم العديد من الدروس في المجالات المختلفة من اللغات والتكنولوجيا والرياضيات بالإضافة إلى أنها تقدم شروحات للمناهج الدراسية العامة في العديد من الدول العربية بما في ذلك مصر والسعودية وسوريا والكويت والجزائر والإمارات. وعلاوة على ذلك فأن منصة نفهم تتيح للطلاب إمكانية طرح أسئلته المتعلقة بأي منهج ما وسوف يقوم أحد الأساتذة بالإجابة على سؤاله وبخلاف ذلك فأنها تعد من أهم وأشهر المواقع التعليمية التي تقدم كورسات وشهادات مجاناً.

أكاديمية حسوب – Hsoub

أكاديمية حسوب هي إحدى مشاريع شركة حسوب المتخصصة في تطوير الإنترنت وتحتوي على العديد من الدروس والكورسات التي تساعدك في التعرف أكثر على التكنولوجيا وتعلم البرمجة والتصميم والعمل الحر و التسويق وغيرها كما أنها متخصصة في مجالات التكنولوجية فقط وتعطي المستخدمين شهادات بعد إتمام الكورسات ولكن للأسف فإن معظم الدورات التي تقدمها أكاديمية حسوب مدفوعة وأسعارها مرتفعة نوعاً ما.

ضع تعليقا مناسبا وشاركنا رأيك و لنعمل على إبقاء النقاش ودياً وحضارياً ...