كل ما تريد معرفته عن اندرويد Android 12

كل ما تريد معرفته عن اندرويد Android 12 – أحدث نظام تشغيل

يوم 18 مايو الماضي كانت شركة جوجل قد أعلنت عن نظام التشغيل Android 12 وذلك خلال المؤتمر السنوي للمطورين Google I/O حيث قامت بتسليط الضوء على جميع المميزات التي سيوفر نظام التشغيل الجديد بالإضافة إلى موعد توافره وأول الهواتف التي ستحصل عليه لذلك دعونا نتعرف الآن كل ما يخص اندرويد Android 12.

الهواتف التي ستحصل على تحديث اندرويد 12 التجريبي

أكدت جوجل أن تحديث اندرويد 12 الرسمي سيصل مع نهاية العام الجاري 2021، ومع ذلك قامت بإطلاق التحديث التجريبي لبعض الهواتف بما في ذلك جميع هواتف Google Pixel بداً من Google Pixel 3 حتى Pixel 5 بالإضافة إلى الهاتفين OnePlus 9 و OnePlus 9 Pro والهاتف Realme GT والهاتف Find X3 Pro الرائد من اوبو، هذه كانت القائمة المبدئية للهواتف التي ستحصل على تحديث اندرويد 12 التجريبي وفي الأيام القليلة المقبلة نتوقع أن يصل إلى هواتف سامسونج وشاومي وجميع الهواتف القابلة للحصول على التحديث.

مميزات Android 12 المؤكدة

المميزات التي سأعرضها عليكم الآن هي التي ستصل مع الإصدار الثابت والمستقر من Android 12 والتي تشمل تحسينات كبيرة عن تلك الموجودة في نظام Android 11 الذي وصل في العام الماضي، يمكنك أن تطمئن إلى أن هذه المميزات ستكون موجودة عند وصول التحديث إلى جهازك (ما لم تغير Google رأيها بالطبع).

1- ميزة الإصلاح البصري واستخراج الألوان

أكدت جوجل أن اندرويد 12 سيأتي مع تصميم جديد يعتمد على ما يسمى بـ Material You ليكون أكبر إصلاح بصري لها منذ سنوات التجديد بالإضافة إلى أنه سيستخدم بروتوكول استخراج الألوان لرفع عناصر التصميم من الخلفية المثبتة وهذا يعني أن الألوان عبر النظام بأكمله ستتغير بناءً على خلفية شاشتك الرئيسية وبذلك حتى تتمكن من تخصيص هاتفك بالألوان التي تريدها لكي تشعر بأنه فريد بالنسبة لك، وعلاوة على ذلك فإن هناك العديد من تعديلات التصميم الجديدة والرسوم المتحركة وتغييرات التباعد وما إلى ذلك كما أنك ستجد شاشة القفل أكثر مرحاً مع الإضاءة الديناميكية .

2- تحسينات الخصوصية والأمان

تم تأكيد وصول مميزات خصوصية جديدة إلى Android 12 لجعل جمع البيانات بواسطة التطبيقات أكثر شفافية حيث تمنح المستخدمين مزيداً من التحكم الدقيق في أذونات التطبيق لمساعدتهم على إدارة كيفية ووقت وصول التطبيقات إلى معلوماتهم بشكل أفضل بالإضافة إلى أن هذه التحسينات ستمنحهم عرضاً تفصيلياً لكيفية وصول التطبيقات إلى معلوماتهم، عند فتحه سترى لوحة معلومات موجزة تعرض لك نظرة عامة على عدد التطبيقات التي قامت بالوصول إلى موقعك والكاميرا والميكروفون خلال الـ 24 ساعة الماضية. وأيضاً سيتمكن المستخدمون من الوصول إلى خيار تعديل أذونات التطبيق مع إمكانية إعداد إدارة الأذونات في صفحة عرض المخطط الزمني حيث ستتمكن من إبطال إذن معين من أحد التطبيقات في الوقت الذي تريده.

3- تحسين الإشعارات

سيتم إعادة تصميم نظام الإشعارات في نظام التشغيل Android 12 وذلك من أجل تحسين الجماليات وسهولة الاستخدام والوظائف حيث قامت Google بتعديل الدرج وعناصر التحكم وتجديد التحولات والرسوم المتحركة بالإضافة إلى أن الشركة قامت بتأخير عرض بعض إشعارات الخدمة الأمامية لمدة تصل إلى 10 ثواني مما يمنح المهام القصيرة نافذة مختصرة لإكمالها قبل اختبار اتصال المستخدم.

4- ميزة الاستخدام بيد واحدة

تم تصميم هذه الميزة بناءً على نفس الطريقة التي يعمل بها الوضع بيد واحدة في iOS حيث يجب عليك أولاً أن تقوم بتنشيط الميزة من إعدادات Android ثم تقوم بالتمرير في أي مكان أسفل الشاشة ويؤدي القيام بذلك إلى جلب النصف العلوي أو نحو ذلك من الشاشة إلى أسفل مما يتيح لك الوصول بشكل أفضل إلى أي رموز أو مميزات أخرى هناك.

5- تأثير صوتي مقترن باللمس

تم تطوير ميزة تدمج بين ردود الفعل اللمسية مع الصوت في Android 12 ويتم اشتقاق قوة ومدة الاهتزازات من الإشارات الصوتية مما يضيف طبقة أكثر غامرة لتشغيل الوسائط أو التنبيهات حيث يمكن أن يستخدم تطبيق مكالمات الفيديو نغمات رنين مخصصة للتعرف على المتصل من خلال ردود الفعل اللمسية.

6- تنسيق الصور AVIF

تحديث اندرويد 12 سيصل مع دعم تنسيق الصور AVIF وهو تنسيق صورة يعد بجودة صورة محسنة حتى مع أحجام الصور الكبيرة بالإضافة إلى أن هذا التنسيق يستخدم برنامج ترميز الفيديو مفتوح المصدر AV1 والذي تم تقديمه لأول مرة إلى Android 10.

7- ترميز لقطة الشاشة

إذا التقطت لقطة شاشة بجهاز Pixel فيمكنك بسهولة تمييز تلك اللقطة بأدوات تشبه فرشاة الرسم، مع Android 12 يمكنك إضافة نص ورموز تعبيرية وملصقات إلى لقطات الشاشة الخاصة بك باستخدام نفس الأداة من أي جهاز سيحصل على هذا التحديث وعلى الرغم من أن هذا ليس تغييراً ثورياً إلا أنه قد يمنع الأشخاص من تحميل أي تطبيق للقيام بنفس الشيء.

8- تحسينات لأجهزة العرض كبيرة الحجم

أضافت Google تحسينات لأجهزة العرض كبيرة الحجم حيث سيوفر Android 12 معاينة لأجهزة Android TV أيضًا.

9- تغييرات قابلة للتبديل من أجل تصحيح الأخطاء

تسهل Google على المطورين تصحيح أخطاء تطبيقاتهم عن طريق جعل تغييرات التمكين قابلة للتبديل، هذه الخيارات ستكون متاحة من صفحة إعدادات المطور داخل Android أو عبر ADB.

10- إسبات التطبيق

ميزة إسبات التطبيقات ستعمل على تجريد التطبيقات غير المستخدمة من أذوناتها ومسح الملفات المؤقتة وذاكرة التخزين المؤقت التي تستخدمها هذه التطبيقات وسيكون هذا متاحاً لمستخدمي Android من خلال تبديل في قسم “معلومات التطبيق” في كل تطبيق، هذه الميزة ستكون مفيدة للأشخاص الذين يستخدمون هواتف ذات سعة تخزينية صغيرة، ومع ذلك فمن المحتمل أن تكون إضافة ضخمة لأجهزة Android ذات المستوى المبدئي أو الهواتف الأقدم في خط ترقية نظام التشغيل.

وبذلك نكون قد عرضنا عليكم أبرز المميزات التي سيحصل عليها المستخدمين بعد الحصول على تحديث اندرويد Android 12، هذه ليست كل المميزات بل أن هناك مميزات أخرى عديدة تم إدراجها بالفعل في نظام التشغيل هذا.

ضع تعليقا مناسبا وشاركنا رأيك و لنعمل على إبقاء النقاش ودياً وحضارياً ...